July 10, 2010

Seputar hamba. (Israa' & Mi'raj)



Ada yang amat menarik hati jika diperhatikan, pada ayat-ayat suci yang memberi gambaran peristiwa agung Israa' dan Mi'raj.

Dr. Ahmad Ismail Al-Mansuri, pensyarah di Fakulti Usuluddin Universiti Al-Azhar, dalam kupasan beliau yang memikat, bercerita tentang satu perkara yang acapkali tak terpandang selayaknya.



Bagaimana Allah Rabbus samaa' menceritakan lewat kalam sucinya tentang peristiwa tersebut, dengan penggunaan kalimah dan tatabahasa yang mendalam dan bermakna.

Dan yang paling bermakna ialah kata ganti nama yang digunakan. Bermula dari ayat yang pertama, tidak dengan kalimah Muhammad dan tidak dengan kalimah Rasul. Bahkan Allah menyebut perjalanan agung tersebut, berlaku dengan 'hamba'nya.

Mengapa hamba?

Demi memahami rahsia ini, ayat-ayat suci dari awal surah al-Israa' ini harus terus disoroti dan direnungi. Jika begitu kalimah yang digunakan pada ayat yang pertama, perhatikan pula apa yang digunakan pada ayat yang kelima :
"Maka apabila sampai masa janji (membalas kederhakaan kamu) kali yang pertama dari dua (kederhakaan) itu, Kami datangkan kepada kamu hamba-hamba Kami yang kuat gagah.."

Dr. Ahmad Ismail menambah lagi, jika kita perhatikan pula pada ayat-ayat suci lain yang bercerita tentang para utusan Allah ('alaihim as-salam), ternyata kata ganti nama yang digunakan, juga ialah hamba.

"Dan (ingatkanlah peristiwa) hamba Kami: Nabi ayub ketika dia berdoa merayu kepada Tuhannya.." (Surah Sad : 41)

Rahsianya banyak, dan yang terbesar ialah tentang nilai ubudiyyah yang utama.

Dan tentu sekali, jika di dalam ayat kelima surah Al-Israa', yang digambarkan akan menghancurkan kekuatan Yahudi, dan kembali memasuki Masjid Suci Al-Aqsa, ialah 'hamba-hamba', maka generasi yang layak menempati watak tersebut, tentulah mereka yang mempunyai watak-watak 'hamba-hamba Ar-Rahman', seperti yang digambarkan oleh Al-Quran :

"Dan hamba-hamba (Allah) Ar-Rahman (yang diredhaiNya), ialah mereka yang berjalan di bumi dengan sopan santun dan apabila orang-orang yang berkelakuan kurang adab, hadapkan kata-kata kepada mereka, mereka menjawab dengan perkataan yang selamat dari perkara yang tidak diingini;

Dan mereka (yang diredhai Allah itu ialah) yang tekun mengerjakan ibadat kepada Tuhan mereka pada malam hari dengan sujud dan berdiri,

Dan juga mereka yang berdoa dengan berkata: Wahai Tuhan kami, sisihkanlah azab Neraka Jahannam dari kami, sesungguhnya azab seksanya itu adalah mengertikan.

Sesungguhnya Neraka Jahannam itu tempat penetapan dan tempat tinggal yang amat buruk;

Dan juga mereka (yang diredhai Allah itu ialah) yang apabila membelanjakan hartanya, tiadalah melampaui batas dan tiada bakhil kedekut dan (sebaliknya) perbelanjaan mereka adalah betul sederhana di antara kedua-dua cara (boros dan bakhil) itu.

Dan juga mereka yang tidak menyembah sesuatu yang lain bersama-sama Allah dan tidak membunuh jiwa yang diharamkan Allah membunuhnya, kecuali dengan jalan yang hak (yang dibenarkan oleh syarak) dan tidak pula berzina dan sesiapa melakukan yang demikian, akan mendapat balasan dosanya;

Akan digandakan baginya azab seksa pada hari kiamat dan dia pula akan kekal di dalam azab itu dengan menerima kehinaan;

Kecuali orang yang bertaubat dan beriman serta mengerjakan amal yang baik, maka orang-orang itu, Allah akan menggantikan (pada tempat) kejahatan mereka dengan kebaikan dan adalah Allah Maha Pengampun, lagi Maha Mengasihani.

Dan sesiapa yang bertaubat serta beramal soleh, maka sesungguhnya (dengan itu) dia bertaubat kepada Tuhannya dengan sebenar-benar taubat;

Dan mereka (yang diredhai Allah itu ialah orang-orang) yang tidak menghadiri tempat-tempat melakukan perkara-perkara yang dilarang dan apabila mereka bertembung dengan sesuatu yang sia-sia, mereka melaluinya dengan cara membersihkan diri daripadanya.

Dan juga mereka (yang diredhai Allah itu ialah orang-orang) yang apabila diberi peringatan dengan ayat-ayat keterangan Tuhan mereka, tidaklah mereka tunduk mendengarnya secara orang-orang yang pekak dan buta.

Dan juga mereka (yang diredhai Allah itu ialah orang-orang) yang berdoa dengan berkata: Wahai Tuhan kami, berilah kami beroleh dari isteri-isteri dan zuriat keturunan kami: Perkara-perkara yang menyukakan hati melihatnya dan jadikanlah kami imam ikutan bagi orang-orang yang (mahu) bertakwa.

Mereka itu semuanya akan dibalas dengan mendapat tempat yang tinggi di Syurga disebabkan kesabaran mereka dan mereka pula akan menerima penghormatan dan ucapan selamat di dalamnya,

Mereka kekal di dalam Syurga itu; amatlah eloknya Syurga menjadi tempat penetapan dan tempat tinggal."
(Surah Al-Furqan : 63-76)

Semoga kitalah hamba-hamba yang terpilih itu.

15 comments:


  1. شركات الخدمات المنزلية بمكة
    يحتاج دائماً العميل إلى الكثير من الخدمات المنزلية التي لم يستطيع القيام بها بمفرده، فهناك بعض الخدمات المنزلية التي لم يتمكن العميل القيام بها ومنها عملية نقل العفش بما تحتويه من فك وتركيب ونقل العفش، وأيضاً خدمات التنظيف الكاملة، وأيضاً مكافحة الحشرات، فتلك الخدمات تحتاج إلى خبرة كبيرة وجودة عالية في العمل؟، وتعتبر شركات الخدمات المنزلية بمكة من ابرز الشركات التي تقدم تلك الخدمات على مستوى عالي من الجودة، فالشركة تمتلك فريق من الكوادر البشرية المتميزة والمهارة في أنجاز الخدمات المنزلية كلها، كما أنها تعتمد في خدمات على أفضل الوسائل وأحدثها والتي تكون سبب في نجاح المهمة بشكل كبير.
    شركة نقل عفش بمكة
    شركة تنظيف بمكة
    شركة تنظيف شقق بمكة
    شركة تنظيف منازل بمكة
    شركة تنظيف فلل بمكة
    شركة مكافحة حشرات بمكة
    شركة مكافحة صراصير بمكة
    شركة مكافحة الفئران بمكة
    شركة مكافحة النمل الابيض بمكة
    شركة مكافحة البق بمكة
    شركة عزل بمكة

    لزيارة موقعنا
    https://ahbabelmadina.com[COLOR=#1D2129][FONT=&amp][RIGHT]

    ReplyDelete

  2. تقدم إلى كل عملاء جدة الكرام أفضل خدمات التنظيف المنزلية، حيث أن الشركة تعمل على توفير الكثير من الخدمات التي يحتاجون إليها سكان جدة والمملكة العربية السعودية بأكملها، فالشركة تحرص على استخدامها للتنظيف بالبخار وهو من الأجهزة الحديثة والمتطورة والتي تعمل على تنظيف وتطهير المنزل كما أنه يساعد على التخلص من رائحة المنزل الكريهة، ولذا تكون شركتنا بالمقام الأول وسط الشركات الأخرى، كما أنها تعتمد في أدائها للعمل على فريق عمل فائق التميز والسرعة في عمليات التنظيف ويحرص على أن يتم العمل على أفضل ما يكون.
    شركة تنظيف بجدة
    شركة تنظيف شقق بجدة
    شركة تنظيف منازل بجدة
    شركة تنظيف فلل بجدة
    شركة تنظيف مجالس بجدة
    شركة تنظيف سجاد بجدة
    شركة تنظيف خزانات بجدة
    شركة تنظيف بالبخار بجدة
    https://ahbabelmadina.com/insulation-company-in-jeddah/


    ReplyDelete

  3. شركة الصيانة المنزلية بجدة
    تحتاج العديد من المنازل بجدة لكثير من أعمال الصيانة والخدمات المنزلية، ولهذا فأنت بحاجة لشركة كبيرة ولها أسم عريق في مجال الخدمات والصيانة المنزلية، فنحن نسعى دائماً وراء ما يريح عملائنا الكرام، ولهذا سوف نقدم إليكم اليوم واحدة من أهم وأكبر شركات الصيانة بجدة، كما أن الشركة تحرص على ان تقدم كل خدماتها بـأرخص واقل الأسعار التي تتناسب مع جميع عملاء جدة، فنحن نعتمد في عملنا على الخبرة والتميز في أدائنا للعمل، كما ان العمل يتم على أيدي متخصصون بكافة أعمال الصيانة ومن أبرز أعمال الشركة القيام بكافة أنواع العزل سواء للخزانات أو الأسطح بكافة أنواعها، كما أننا نقوم بأعمال السباكة والكهرباء والنجارة وتمديد الغاز المركزي بجدة كل هذا وأكثر لم تجده سوى لدى شركتنا.
    شركة عزل بجدة

    شركة عزل بجدة تعمل شركتنا على أن تقدم جميع أنواع العوازل سواء عزل مائي أو عزل فوم وعزل حراري، فكثير من المنازل تحتاج لعمل العزل للأسطح والخزانات، فنحن نحرص على أن نستخدم أفضل أنواع مواد العزل، والذي يتم تنفيذها على أيدي فريق متخصص من المهندسين والفنين والعمال الكفء الذي يتميزون بالخبرة الطويلة في العمل.
    شركة عزل خزانات بجدة

    شركة عزل الخزانات تعد من أكبر شركات العزل بجدة وبالمملكة العربية السعودية، فهي تعمل على تنفيذ عمليات عزل الخزانات على أعلى مستوى من الدقة، كما أن الشركة تعتمد على استخدامها للمواد الآمنة والتي لا تؤثر على المياه في حال كان العزل داخل الخزان.
    شركة عزل اسطح بجدة

    يعتبر عزل الأسطح من أهم أنواع العزل لأنه يتم لحماية المبنى والمنازل من أن تتعرض للعوامل المحيطة بنا، فمثلاً يقوم بمنع تسرب مياه الأمطار، ويحمي الأسطح من درجة الحرارة المرتفعة الناتجة عن أشعة الشمس بفصل الصيف.
    سباك بجدة

    نحتاج جميعاً إلى سباك ممتاز بجدة للقيام بجميع أعمال السباكة، فنحن لدينا أفضل السباكين والفنين المتخصصين في أعمال السباكة ومد شبكات مياه الشرب والصرف، كما أننا نعتمد على استخدام أفضل المواد وأحدث المعدات.

    كهربائي بجدة

    تهتم الشركة بأن يعمل لديها أقوي وأكفأ فني كهربائي بجدة فهو من يكون بكافة أعمال الكهرباء، كما أن الشركة تحرص على أن توفر صيانة وتصليح خطوط الكهرباء.
    شركة تمديد الغاز المركزي بجدة

    تحرص الشركة على أن توفر خدمة تمديد الغاز المركزي بجدة، كما أننا نقوم بعمل الصيانة الدورية على شبكات الغاز المركزي بجدة، كما لدينا أفضل مهندسين غاز يتميزون بالخبرة الطويلة في أدائهم للعمل.
    https://ahbabelmadina.com/insulation-company-in-jeddah/


    شركة عزل بجدة
    شركة عزل خزانات بجدة
    شركة عزل اسطح بجدة
    سباك بجدة
    كهربائي بجدة
    شركة تمديد الغاز المركزي بجدة

    ReplyDelete

  4. شركة مكافحة حشرات بجدة
    تشكل الحشرات خطر كبير على حياة الإنسان عند تواجدها داخل المنازل والبيوت، ولهذا يجب أن يتم القضاء عليها باستخدام أفضل الطرق الأمنة، ولذا فأنت بحاجة إلى واحدة من شركات مكافحة الحشرات وهي الذي أصبحت أكثر انتشاراً بالمملكة ولكن عند التعامل مع واحدة من تلك الشركات يفضل أن تكون شركة يثق بها الجميع، ويثق في أدائها بالعمل، واليوم سوف نحرص على أن نقدم إليكم واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال مكافحة الحشرات بجدة، وهي شركتنا شركة مكافحة حشرات بجدة، فشركتنا تحرص على استخدام أقوى المبيدات الحشرية القاتلة للحشرات بأقل وقت ممكن، كما أن
    شركة تركيب طارد حمام بجدة

    شركة مكافحة حشرات بجدة
    شركة مكافحة صراصير بجدة
    شركة مكافحة البق بجدة
    شركة مكافحة النمل الابيض بجدة
    شركة مكافحة الفئران بجدة
    https://ahbabelmadina.com/شركة-مكافحة-حشرات-ورش-مبيدات-بجدة/


    ReplyDelete
  5. شركة نقل عفش بجدة
    نتعرض دائماً للتنقل من مسكن إلى أخر أو من مكتب لمكتب أخر، وهكذا من شركة لأخرى، ولذا فأنت تكون بحاجة كبيرة لواحدة من أهم الشركات التي تعمل على نقل العفش والأثاث بجدة، ولم تجد أفضل من شركة نقل عفش بجدة فهي واحدة من أكبر الشركات الرائدة في مجال نقل العفش بجدة، فشركتنا تعتمد في عملها على فريق متميز من العمال القادرين على فعل الصعاب، فنحن نعتمد على الخبرة والتخصص في العمل، كما أن الشركة تعتمد على أحدث المعدات والآلات الذي يتم استخدامها في تنفيذ عملية نقل العفش والأثاث، فالشركة توفر لعملاء جدة أسطول من السيارات المجهزة خصيصاً لنقل العفش والأثاث بحرص شديد خوفاً من أن يتعرض العفش لأي نوع من التلف.

    لزيارة موقعنا
    http://ahbabelmadina.com/شركة-نقل-اثاث-وعفش-بجدة/


    شركة شراء اثاث مستعمل بجدة
    شركة نقل عفش بجدة
    شركة نقل اثاث بجدة

    ReplyDelete

  6. تعاون مع شركتنا لكي تحصل على أروع وأفضل خدمة تنظيف فمعنا سوف تحصل على منزل خالي من الأتربة والجراثيم في دقائق معدودة مع دفع القليل من المال لذلك قم الآن بالاتصال بنا وسوف ترى خدماتنا المميزة بنفسك.
    شركة تنظيف مساجد بالدمام
    شركة تنظيف بالدمام
    شركة تنظيف بيارات بالدمام
    شركة تنظيف خزانات بالدمام
    شركة تنظيف فلل بالدمام
    شركة رش مبيدات بالدمام
    شركة عزل اسطح بالدمام
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    _____________________________

    ReplyDelete
  7. Furniture transfer company in Madinah شركة نقل اثاث بالمدينة المنورة During the transfer of furniture is always subjected to scratching and scratching and sometimes to crash and all this is the result of our dependence on companies that do not have the efficiency of the transfer of furniture in a manner of security resulting in the loss of the most valuable furniture and this is what the company adjusts the value of furniture and delivery in a safe and sound and this company deals with the best employment Trained and expert to carry and transport all types of furniture in a correct manner and professionalism of the workers have the efficiency in the transfer of each piece in a special way to ensure safety and put in cars transport furniture is characterized by cleanliness and is well-ventilated driver is trained to avoid all kinds of obstacles to ensure the arrival of The company offers special prices to satisfy its customers
    https://fajr-sate3.com/furniture-moving-medina/

    ReplyDelete

  8. Cleaning company in Medina شركة تنظيف بالمدينة المنورة Cleaning skill is one of the most important cleaning operations. Keeping your health and safety from infection starts from being in a clean, disease-free environment. The company understands the importance of cleanliness so its team sends the trainer and the expert to do all kinds of cleaning as soon as possible.
    https://fajr-sate3.com/cleaning-company-medina

    Cleaning Company in Yanbu شركة تنظيف بينبع Cleaning from the basics to maintain health and neglect in cleaning and laziness in its performance is a serious problem and the traditional methods of cleaning may exacerbate the problem as a result of the use of unknown substances that may adversely affect human health
    https://fajr-sate3.com/cleaning-company-yanbu/

    Furniture Transport Company in Yanbu شركة نقل اثاث بينبع" It requires the transfer of furniture to a craftsman and a special way of dealing so as not to be subjected to scratching or scratching or even cracking so be careful to choose the companies moving furniture and choose their workers carefully and this is what the company is keen to have the strongest group of workers trained to transfer all kinds of furniture in a literal and keen to understand Furniture and carrying each piece in a certain way and put in cars in a correct manner and leisurely and cars are dedicated to the transfer of furniture is clean and dry from the inside and well-ventilated even the driver is trained to avoid obstacles and the way the company offers special prices to suit all categories to reach all classes
    https://fajr-sate3.com/furniture-movers-yanbu/

    ReplyDelete


  9. Cleaning company in Medina شركة تنظيف بالمدينة المنورة The company uses the latest technology in the field of cleaning in particular and steam to eliminate any bacteria or fungus and the company is keen on the health of its customers
    https://www.allsaad.com/شركة-تنظيف-منازل-بالمدينة-المنورة/

    ReplyDelete
  10. Cleaning Company in Yanbu شركة تنظيف بينبع The cleaning company of its branch in Yanbu recommends that the following points be taken care of to keep the place clean
    https://www.allsaad.com/شركة-تنظيف-بينبع-2/

    Furniture Transport Company in Yanbu شركة نقل اثاث بينبع The company provides a very large number of modern appliances used in the process of moving home furniture and also provide a large number of Carpenters specialized in their field and are able to deal with all types of furniture and rooms
    https://www.allsaad.com/شركة-نقل-اثاث-بينبع-2/

    ReplyDelete

  11. Cleaning company in Medina شركة تنظيف بالمدينة المنورة Cleaning requires skill and effort so it may be neglected and lazy some to do the correct cleaning or security or leave the garbage accumulate for days, resulting in the worst smells and thus show the insects and exacerbate the problem so the company accelerates and send its team trained in different types of cleaning The company uses the latest technology in the field of cleaning In particular, steam machines to eliminate any bacteria or fungus and the company is keen on the health of its valued customers so use high quality cleaning and disinfection materials authorized by the Ministry of Health so it is completely safe for the health of the whole family and the company's prices do not accept Study is therefore suitable for all classes
    https://www.cleanriyadh.com/cleaning-company-in-medina/

    Furniture Transport Company in Yanbu شركة نقل اثاث بينبع Moving furniture and furniture needs to be a great experience in the way of packaging and carry and put it in a certain way to keep it from breaking or scratching and this is what the company is keen on
    https://www.cleanriyadh.com/furniture-moving-company-yanbu/

    Cleaning company in Yanbu شركة تنظيف بينبع Has recently spread from the claim of their experience in the field of services, especially cleaning, but simply amateur lack of experience and efficiency in addition to follow the traditional methods of using the materials of unknown source may be detrimental to human health and this is what the company is keen to put the health of its customers in their priorities
    https://www.cleanriyadh.com/cleaning-company-yanbu/

    ReplyDelete

Related Posts with Thumbnails